" data-navigation-offset="75px" >

قصص نجاح ونصائح مُلهِمة | شادي صالح

استكمالَا لسلسلة مقالاتنا عن قصص نجاح لأشخاص من حولنا ويستحقون تسليط الضوء عليهم تكريمًا لمثابرتهم، وتشجيعًا لغيرهم. فالنجاح دومًا حليف من يسعون ويبحثون عنه. سنتحدث في هذا المقال مع الدكتور المهندس شادي صالح لنتعرف أكثر على مسيرة نجاحه.

معلومات رئيسية عن الدكتور المهندس شادي صالح

  • مجال الدراسة: كلية هندسة البرمجيات ونظم المعلومات – جامعة تشرين.
  • حاصل على دكتوراه في محركات البحث – جامعة تشارلز.
  • الرئيس التنفيذي لشركة شمرا.
  • باحث ذكاء صنعي \ حماية الخصوصية في شركة Avast Antivirus

حدثنا عن سبب اختيارك واهتمامك بهذا المجال ؟

من وجهة نظري أن المجال اختارني ولم اختره 🙂 بدأ ذلك  في عام ١٩٩٧ عندما قمنا بشراء كومبيوتر شخصي يعمل على ويندوز Win 95 في تلك الأيام، كان الكومبيوتر في تلك الأوقات بسعر سيارة صغيرة كما اذكر، كنت أراقب أخي فراس الذي كان يختص في دبلوم الحاسبات ذلك الوقت طوال النهار وهو يكتب برامج في لغة باسكال، فكرة أن تكتب بضع أسطر بلغة شبيهة باللغة الانكليزية وتضغط على زر Compile ويظهر برنامج من صناعتك قادر على القيام بوظائف ذات معنى كانت مذهلة جداً كان عمري حينها ١٠ سنوات، منذ ذلك الحين لم يمر يوم واحد لم أفكر فيه بالبرمجة.

ما هي الحوافز التي دفعتك للتميز والإبداع في مجالك؟

الحافز الوحيد هو محبتي لهذا الاختصاص، لا أعلم حقًا إن كنت قد أبدعت في اختصاصي، ولكن بالتأكيد لو كنت درست وعملت في مجال ليس لدي قناعة تامة به لما كنت استمريت لفترة طويلة، الشيء الوحيد الذي أجزمه أنه منذ سن ١٠ سنوات حتى اليوم لم يراودني أي شك بأن تقانة المعلومات هي المجال الذي أرغب أن أعمل به.

والأهم من ذلك، لم أشك ولو للحظة أن تقانة المعلومات لها الفضل الأعظم اليوم في تحسين جودة حياتنا ومازال هنالك الكثير لتقديمه في هذا المجال.

هذا التعلق دفعني لكي اكرّس كل وقتي وطاقتي لأتعلم شيء جديد، لدي قناعة شخصية أنه عندما أذهب إلى النوم وأتذكر أنني لم أتعلم شيء جديد فلن أكون سعيداً ولذلك أقوم بقراءة أي شيء أجده بمتناولي.

ما هو رأيك بواقع العمل به محليًا وعالميًا؟

واقع العمل في مجال تقانة المعلومات عالميا لا يحتاج إلى رأي بل يمكن النظر إليه بلغة الأرقام. فعلى سبيل المثال راتب مهندس برمجيات في أمريكا يعادل بشكل متوسط ١٠٦ ألف دولار سنويًا، بينما راتب أي مهندس من فئة اخرى (حتى العاملين في الهندسة الطبية) لا يتجاوز ٦٥ ألف دولار حسب موقع PayScale، رغم أن الوقت اللازم لدراسة الفرعين ربما يكون متشابه (أو لنقل الوقت والجهد اللازمين للحصول على الخبرة اللازمة لسوق العمل) ولكن كما نعلم فإن سوق العمل يخضع لسياسة العرض والطلب. بسبب الطلب الكبير على مهندسي البرمجيات, رواتبهم مرتفعة جدًا، هذا لا يعني أن هندسة البرمجيات صعبة جدًا وقليلون جدًا من يستطيعون إتقانها.

على الصعيد المحلي في سورية للأسف الموضوع محبط جدًا لعدة أسباب، أولًا لا يوجد وصول لسورية إلى السوق العالمية بسبب العقوبات على القطاع المالي بالتالي جميع إشكالات التحويلات المالية ممنوعة، لذلك ينحصر سوق العمل محليًا بالشركات المحلية العالمة في المجال التقني، للأسف المجال التقني في سورية اليوم ليس مجال جيد للاستثمار، بسبب الوضع الاقتصادي وأولويات الأفراد والشركات بالاستثمار في مجالات أساسية.

بالإضافة إلى ذلك، ولكي لا نرمي كل اللّوم على الوضع الحالي، واقع العمل في سورية سيء جدًا، لغياب أي شكل تنظيمي لهذه المهنة، وهنا لا أقصد بالتتنظيم أي إضافة قيود وفرض ضرائب إلخ، وإنما تمكين الشباب الاخصائين للدخول في سوق العمل المحلية والعالمية. أعتقد ان اللوم يقع على عاتق كل من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ونقابة المهندسين فهما الجهتين الأكثر تأهيلًا لهكذا مهام.

كيف كان تأثير جائحة COVID-19 على طبيعة العمل؟

ربما من الصادم أن تأثير الجائحة على عمل تقانة المعلومات كان إيجابي بشكل كبير، اتجه الكثيرون إلى العمل من المنزل، وانتقلت الكثير من اتمتة الأعمال الورقية إلى أونلاين.

لننظر إلى منصة UpWork العالمية (وهي منصة للعمل الحر يقوم فيها المبرمجون بإنجاز مهام برمجية بمجالات مختلفة لأصحاب العمل) سنجد أن المنصة أعلنت أن أرباحها زاد بنسبة تعادل ٢٤٪ في عام ٢٠٢٠ مقارنة مع عام ٢٠١٩ (رابط).

أما فيما يخص شركة التجارة الإلكترونية امازون ارتفعت خلال ٢٠٢٠ إلى ٢١ مليار دولار في ٢٠٢٠ مقارنة مع أرباحها (١١) في عام ٢٠١٩.

أرباح شركة أمازون للتجارة الإلكترونية بين عامي ٢٠٠٤ وعام ٢٠٢٠ حسب موقع Statista

 

يمكن النظر للموضوع بأن حركة الأموال لم تتغير ولكنها انتقلت من قطاع إلى أخر، تدهورت السياحة وقطاع النقل والمطاعم والحفلات إلخ، بالمقابل انتعش أي عمل يمكن إنجازه على الإنترنت.

بالتأكيد هذا انعكس بشكل إيجابي على قطاع المعلوماتية، هذه الأنظمة التي تعمل أونلاين تحتاج إلى خبراء لتنفيذها وصيانتها، لذلك كما عرضت في موقع Upwork أعلاه، زاد الطلب بشكل كبير على مختصين في مجال المعلوماتية.

على الصعيد الشخصي لم يتغير الموضوع، ولكن بالتأكيد أن التاثير النفسي والصحي للجائحة كان سلبي بشكل كبير للأسف.

منذ متى بدأت بتطوير مهاراتك اللغوية؟

منذ السنة الأولى بالجامعة، عملت على عدة مشاريع تطوعية في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية على إعداد مواد علمية تحضيرية خاصة بالأولمبياد المعلوماتي السوري وأصبحت أقوم بترجمة مسائل اولمبياد من اللغة الانكليزية إلى العربية لليافعين وأصبحت تعتمد كنسخ عربية رسمية، أثناء القيام بذلك كنت اتواصل بشكل شبه يومي لمدة خمس سنين مع مدربين ومشرفين على الأولمبياد المعلوماتي في كل أنحاء العالم، أعتقد أن لهذا النشاط افضل الأكبر في تطوير مهارتي اللغوية.

ما هي المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المهتمين بالتميز في هذا المجال ؟

على فرض أن الشخص يحب هذا الاختصاص ولديه الاستعداد لتطوير نفسه به، يجب أن تكون اللغة الانكليزية ممتازة (كتابة وقراءة) أولى المهارات التي يجب ان يسعى لتطويرها، يقوم مركز المهارات والتوجيه المهني في جامعة تشرين بإجراء نشاطات وفعاليات لتطوير اللغة الانكليزية أنصح الجميع بمتابعتها.

إضافة لذلك (مهارات المراسلة الالكترونية)، عندما نقوم بإرسال بريد الكتروني للتقدم للوظيفة أو تعاون او أثناء التقديم لجامعة مثلًا، فهذا البريد الالكتروني عمليا هو أول مقابلة نقوم بإجرائها مع الطرف الآخر (مقابلة او لقاء افتراضي لنقل)، عندما يقرأ المتلقي رسالتك سيتولد لديه مباشرة انطباع عنك، حاول أن يكون هذا الانطباع إيجابي، يقولون “يوجد دائمًا فرصة ثانية باستثناء الانطباع الأول لديك فرصة واحد فقط”.

مثلًا تصلني أحيانا سير ذاتية لأشخاص مرفقة بدون عنوان أو نص للبريد، أو نصوص تحوي أخطاء املائية كارثية، لا أعتقد أنني قمت أبدًا بالاطلاع على السيرة الذاتية المرفقة في هذه الحالات.

المهارة التالية التي أنصح بها هي القدرة على فهم وقراءة الرسوم البيانية والمخططات بشكل جيد أو حتى استخدام أداة بسيطة مثل إكسل لذلك، وليس بالضرورة للمختصين في مجال المعلوماتية وإنما في كامل الاختصاصات، على سبيل المثال أغلب اسئلة الكتابة في امتحان أيلتس الأكاديمي تكون حول وصف هكذا مخططات، هذه المهارة تظهر قدرة الشخص على فهم لغة الأرقام وملاحظة ماندعيه Trend في لغة البيانات ومقارنة نماذج معينة وإيجاد تفسير لها من جداول أو مخططات بسيطة. يجب أن يكون كل شخص مدير مالي ومحاسب لفريق يتالف من شخص واحد على الأقل هو أنت.

ختاماً، نصيحة ترغب في توجيهها لطلاب وطالبات البرمجيات ونظم المعلومات

فيما يخص الاختصاصيين في مجال المعلوماتية، أنصح بشدة أن يقوموا بإنشاء حسابات على Github ووضع مشاريعهم عليها مع وضع وصف لكل مشروع، يُنظر في عالم البرمجيات إلى موقع Github على أنه Linkedin الخاص بالمبرمجين، وجود مستودع خاص بك يقدم دليل على خبرتك في لغة برمجية ما.

كما أنصح بشدة عندما تقوم بمشروع ما أو تتعلم تقنية ما أن تدون هذه التجربة، إما على موقعك الخاص إن وجد، أو على مواقع مثل medium أو linkedin لا تضيع كتابات كهذه على فيسبوك، وضعها في المكان المناسب يحيث أحد ما سيقرأها وسيتعرف عليك اكثر من خلالها، وستتكون لديه صورة عن خبرتك في مجالك.

نتمنى أن تكون قصة الدكتور المهندس شادي وكلماته قد ألهمتكم في دربكم، لإضافة استفسارات مراد الإجابة عنها في مقالات لاحقة يرجى إدراج السؤال بالنقر على هذا الرابط.

إعداد: زهراء الخير
تدقيق لغوي: حيدر صقر

Leave a Reply