" data-navigation-offset="75px" >

خذوا بعين الاعتبار العمل الحر أو وظائف العقود إن كنتم تبحثون عن المزيد من الاستقلالية والتنوع في مهنتكم. ستحتاجون ذكاء الأعمال لبناء قاعدة الزبائن وإدارة مواردكم المالية.

ما هو العمل الحر؟

هو شكل من التوظيف الذاتي، العاملون المستقلون يوظفون مهاراتهم ومواهبهم لعدد من العملاء على أسس مرنة. لا يتم توظيفهم من قبل شركة أو يلتزمون بزبون واحد- العاملون المستقلون لديهم الحرية لاختيار المشاريع التي يريدون العمل عليها والعملاء الذين يودون العمل لديهم. هم يعملون من المنزل عادة، على الرغم من أن البعض يستأجرون استوديو أو مكتباً.

في حين يمكن الموازنة بين العمل المستقل والوظائف الأخرى، الكثيرون يقومون بالعمل المستقل بدوام كامل. هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لبناء علاقات عمل جيدة وسيرة ذاتية مُبهرة.

العمل المستقل مقابل أعمال العقود

لورا فوستر (Laura Foster) مديرة التسويق الالكتروني في شركة (ContractorUK)، تشرح الفرق بين هذين النوعين من التوظيف الذاتي:

’ المتعاقدون يميلون إلى العمل على عقد واحد كل مرة. العقد سيحدد ترتيباتهم مع عملائهم لفترة محددة. على سبيل المثال، العقد قد ينص أن المتعاقد سيتقاضى 400$ كل يوم لمدة ستة أشهر، وأن عليه إتمام العمل من مكتب العميل خلال ساعات محددة من أوقات العمل.

’ من جهة أخرى العاملون المستقلون قد يعملون على عدة مشاريع في نفس الوقت، وغالباً يتقاضون على الساعة او المشروع ككل وليس يومياً. هم أيضاً لا يعملون بموجب عقد بالضرورة كما يفعل المتعاقدون، وبهذا غالباً سيكونون قادرين على إكمال المشاريع عن بعد وخلال ساعات العمل التي تناسبهم.

’ المتعاقدون يميلون للعمل في صناعات كتقانة المعلومات، الهندسة، العمل الاجتماعي، الموارد المالية، الصحة والتعليم، بينما يميل العاملون المستقلون للعمل في صناعات أكثر إبداعية، في مجالات كتصميم الغرافيك، الموسيقى، التصوير والكتابة. ‘

ما هي الوظائف التي أستطيع القيام بها بشكل مستقل؟

الشركات تتطلع لتوظيف عاملين مستقلين ومتعاقدين في عدة أدوار، من بينها:

  • مدير/ة قاعدة بيانات
  • معدّل/ة فيديوهات/ أفلام
  • فنان/ة فنون جميلة
  • مصمم/ة جرافيكي/ة
  • محاكي/ة
  • مترجم/ة صوتية
  • صحفي/ة مجلات
  • موسيقي/ة
  • صحفي/ة جرائد
  • مدرب/ة شخصي/ة
  • مصور/ة
  • محرر/ة نصوص ناشر/ مصحح/ة أخطاء الطباعة (مدقق/ة)
  • مترجم/ة كتابية
  • مصمم/ة مواقع الكترونية
  • مطور/ة مواقع الكترونية
  • كاتب/ة

الأدوار الإبداعية على وجه خاص مألوفة للعمل المستقل وفرص العمل التعاقدي، على الرغم من أن العاملين المستقلين مع الحافز والمهارات الصحيحة مرحب بهم في مجال الصناعات.

كيف أقوم بالعمل المستقل؟

لا يوجد مسار محدد للقيام بالعمل المستقل، لكن للنجاح في أي شكل من التوظيف الذاتي ستحتاجون الحافز، الحماس، والشغف بعملكم لتأمين عملاء وبناء مساركم المهني من الصفر.

قوموا ببحثكم

قبل ترك العمل المكتبي، عليكم اكتشاف ما الذي ستُدخِلون أنفسكم به. تحدثوا إلى عاملين مستقلين في الصناعة التي تودون دخولها لتتعلموا من تجاربهم.

فكروا بطريقة مهنية 

القيام بعمل مستقل يعني بدء عمل، لذا عليكم التعامل مع الموارد المالية، الإدارة العامة ودفع الضرائب – مجالات قد لا تعلمون عنها الكثير. إيميلي كولتمان (Emily Coltman)، رئيسة المحاسبين لمحاسَبة صانعي برمجيات (FreeAgent) تنصح بوضع خطة عمل. ’ قبل أن تبدؤوا، اصنعوا خطة بسيطة عن كم ستكسبون، التكاليف التي سيجرها العمل وكم من المال سيبقى. ’ هذا يسمى تنبؤاً – بدونه ستنطلقون مغمضي الأعين. ‘

من المهم أيضاً التفكير على المدى البعيد، يقول الرئيس التنفيذي لشركة (CMME) جيسون بويل (Jason Powell). ’ طوروا خطة بأهداف محددة على المدى القريب، المتوسط والبعيد، ‘يقول هو. ’ خطة أساسية تستطيع مساعدتكم بوضع أولويات للمهام على أسس يومية، لكن أن تحددوا أين ترون مهنتكم المستقلة خلال وقت 12 شهر هو أمر بنفس الأهمية. ‘

هناك عدد من الواجبات العملية لتهتموا بها عند التوظيف الذاتي، مثل التسجيل في إيرادات وجمارك صاحبة الجلالة (هيئة حكومية في المملكة المتحدة HMRC). ’ كتاجر وحيد سيُتوقع منك دفع ضرائب دخل ومساهمات التأمين الوطني. إن كنتم شركة ناشئة عليكم إعلام إيرادات وجمارك صاحبة الجلالة، لأنه سيكون عليكم دفع ضرائب الشركة، ‘تقول جوليا كيرمود (Julia Kermode) الرئيسة التنفيذية لجمعية تجارة تدعى جمعية خدمات العمال المستقلين والمتعاقدين.

ستحتاجون أيضاً لفرز التأمينات. ’ إن حدث أمر خاطئ في أي وقت، قد تكونون في مشكلة إن لم تمتلكوا التأمين المناسب، ‘تقول جوليا. ’ تحدثوا إلى مستشار متخصص حول تأمين الالتزامات العامة، تأمين التعويض عن الأضرار المهنية، تأمين الممتلكات وتأمين انقطاع العمل من أجل الأوقات التي لا تستطيعون فيها العمل لسبب ما. ‘

لا تكونوا خائفين من التواصل

’مقابلة الناس، ومعرفة من ستبيعون خدماتكم أو بضائعكم له، هي مهارات أساسية لنجاح أي عمل، ‘يقول جيسون. ’ في حقبة وسائل التواصل الاجتماعي من السهل أن تعتقد أنك دائماً متصل بكبسة زر. مهما يكن، التواصل الشخصي هو المفتاح لاستراتيجية تواصل ناجحة – مقابلة الآخرين وجهاً لوجه وتبادل بطاقات العمل سيحسن علاقاتكم ويجعلهم يحيلون المهمات إليكم. ‘

كونوا منضبطين

’من الأساسي خلق بنية حيث لا تملكون رئيساً متسلطاً أو متحكماً، ‘يقول جيسون. ’ من السهل جداً التخلي عن المهمة. عندما تعملون من المنزل، يصعب تحقيق توازن جيد بين العمل والحياة لأن كليهما يحدثان في نفس المكان. علاقاتكم قد تصبح مشوشة. ‘لزيادة إنتاجكم، ينصح جيسون بالاستيقاظ باكراً لإنشاء روتين يومي، وتحديد ساعات اتصال لتجنب المخاطرة بالاتصال مع العملاء ليلاً.

كم يمكن أن أجني؟

ستكونون قادرين على تحديد أجوركم للعمل الذي تنجزونه. يمكنكم أن تحددوا أجراً بالساعة، اليوم أو المشروع، اعتماداً على طبيعة عملكم وأي طريقة دفع أكثر كفاءة من حيث الكلفة.

على سبيل المثال، قد تكونون قادرين على إكمال مشروع عالي الجودة في وقت قصير، إن كنتم تأخذون أجراً بالساعة فهذا سيعرضكم لأخذ أقل مما يستحق عملكم. من ناحية أخرى، إن أكملتم مشروعاً لعميل وقرر أنه يحتاج تعديلاً، العمل بالساعة يعني أنه سيتم تعويضكم عن الوقت الإضافي.

عندما تكسبون خبرة في إكمال العمل والتعاون مع العملاء ستملكون فهماً أفضل لكيفية تحديد طريقة الدفع لعملاء محددين ومشاريع محددة. مع الخبرة أيضاً ستكونون قادرين على زيادة سعر خدماتكم.

مثلاً، جمعية المحررين والمدققين (SFEP) أصدروا دليلاً للحد الأدنى المقترح للأجور بحيث يستطيع الكتاب المستقلون توقع السعر الذي سيفاوضون بدءاً منه. انطلاقاً من آذار 2018، كتاب نصوص الإعلانات يجب أن يهدفوا إلى تقاضي 28.30$ في الساعة، في حين أن المحررين المستقلين الذين يقومون بالتطوير وتعديلات جوهرية يستطيعون بشكل معقول تقاضي 32.6$ في الساعة.

أين يمكن أن أجد فرص عمل مستقل؟

إن لم تبدؤوا ببناء قاعدة عملائكم بعد، التسجيل في وكالات العاملين المستقلين سيكون خطوة أولى جيدة. ستمتلكون وصولاً لعملاء في نطاق من المواقع، ويقدمون لكم الكثير من فرص العمل المستقل والتعاقدي للاختيار من بينها. خذوا المواقع التالية بعين الاعتبار عند بدء بحثكم:

  • (Find a Freelancer): الدليل للعمل المستقل في المملكة المتحدة، يتخصص في المهن الإبداعية والمتعلقة بالإعلام.
  • (Freelancer): يمكنكم الاختيار بين مشاريع بسعر محدد أو دفع بالساعة وبين أعمال محلية أو عالمية. الانضمام مجاني ويمكنكم المزايدة على ثمانية مشاريع في الشهر الواحد.
  • (Freelancers in the UK): يستضيف تشكيلة من العاملين المستقلين، من مصممي الغرافيك إلى مهندسي الصوت، بالإضافة إلى مدونة مليئة بالنصائح والدعم. العضوية تكلف 12 يورو في السنة.
  • (com): يتضمن خدمة تواصل بين العميل والعامل المستقل، مع مراسلة فورية وطرق دفع آمنة. نظام ذكاء صنعي يطابق مهاراتكم مع مشاريع، ويمكنكم إرسال حتى 15 عرضاً كل شهر مجاناً.
  • (Upwork): الأعمال متاحة في مئات من الفئات، وخطة حماية الدفع تعني أنه دائماً سيتم الدفع لكم عند إنجاز العمل خلال المهلة المحددة. يمكنكم الانضمام مجاناً، أو الترقية إلى حساب ال Plus (يتضمن ميزات مثل عناوين URL مخصصة ورؤية أعلى عند البحث عن عمل) مقابل 10 دولارات شهرياً أي 8 يورو تقريباً.

ترجمة: مايا سليمان

تدقيق: هبة الله الدالي

المصدر: Freelancing 

Leave a Reply