" data-navigation-offset="75px" >

سواء كنتم لا تزالون في مرحلة الدراسة الجامعية، تخرجتم حديثاً أم أنكم موظفون تبحثون عن تغيير في مسار عملكم، أياً كانت المرحلة فإن البحث عن وظيفة يمكن أن يكون عملية طويلة وشاقة.

خطوات للعثور على وظيفة

ابدؤوا بالبحث عن وظيفة

هناك عدد من الأماكن التي يمكنكم القيام بالبحث بها عن وظيفة. من أفضل المصادر التي تظهر لكم الوظائف الشاغرة الجديدة والمختلفة عبر منصاتها كل يوم مثل:

  • معارض الوظائف.
  • الصحافة المحلية والوطنية.
  • وكالات التوظيف.
  • مواقع خاصة بقطاعات معينة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • طلبات الاستفسار = تقديم طلب الاستفسار يعني التواصل مع منظمة للسؤال عما إذا كان لديهم وظيفة مناسبة لك، على الرغم من حقيقة أنهم لا يعلنون عن وظيفة شاغرة معينة.
  • وظائف جامعية وخدمات التوظيف.
  • خدمات الوظائف الحكومية.
  • منصات التوظيف.

اكتساب الخبرة

بمجرد أن تقرروا الدور الذي تهدفون إليه، فإن اكتساب بعض الخبرة ذات الصلة لن يعرّفكم فقط على المهارات التي ستحتاجونها ويساعدكم على تطويرها، ولكنها ستثبت التزامكم بالعمل وتسمح لكم بإجراء قاعدتكم من المعارف في المنطقة.

الخبرة يمكن أن تأخذ عدة اشكال:

التدريب

تستمر في أي مكان من بضعة أسابيع إلى 12 شهرًا ، التدريب هو فترة ثابتة من الخبرة في العمل تهدف إلى منح الطلاب والخريجين الخبرة ذات الصلة في مجالهم. يصنف المتدربون على أنهم عمال ويتقاضون على الأقل أجر المعيشة اليومي.

 التطوع

إذا كان لديكم الوقت الكافي، يمكنكم منح وقتكم لقضية جديرة بتطوير مهاراتكم ومعرفة المزيد عن العمل كجزء من فريق.

فرص عمل

إذا كان مكان العمل عنصرًا إلزاميًا في شهادتكم، فمن المحتمل أنه سيتم تقييمه رسميًا من خلال إكمالكم المهام والمشاريع، إذا لم يكن إلزاميًا يمكنكم ترتيب عملكم الخاص عن طريق الاتصال بأصحاب العمل للاستفسار عن خياراتكم.

مراقبة العمل

وهذا يحدث عندما يقرر الطلاب الالتحاق بعمل معين ليعملوا كمساعدين شخصيين وهذا يمنحهم التواجد في بيئة العمل وملاحظة المحترفين في أثناء عملهم ليوم واحد أو يومين فقط، ليحصلوا على نظرة قيمة وشاملة حول ما ينطوي عليه عملهم مستقبلا.

غالبًا ما يستخدم الطلاب والخريجون فرصًا لمراقبة العمل للحصول على تجربة لوظيفة معينة قد يفكرون فيها. تسمح لكم المراقبة أيضًا بتجربة كيف يمكن أن تكون نفس الوظيفة مختلفة اعتمادًا على إعدادها.

الشبكة

قد يتبادر إلى الذهن القول “إنه ليس ما تعرفه، إنه من تعرفه” هنا. من خلال جعلكم لأنفسكم وطموحاتكم معروفة لأولئك الموجودين بالفعل في الصناعة، سيزيد من إمكانية النظر في طلبكم في حال توفر وظائف شاغرة في المستقبل أو فرص للخبرة العملية.

ستحتاج إلى الثقة والموقف الاستباقي للتعامل مع أصحاب العمل.

يمكنكم البدء بالتوسيع علاقاتكم بدءاً من البيئة القريبة – يجب أن تكون نقطة الاتصال الأولى هي أصدقائكم وعائلتكم وزملائكم، قبل حضوركم الأحداث ذات الصلة والمعارض المهنية. يمكنك أيضًا التواصل مع المحترفين والمنظمات من خلال منصات مثل LinkedIn، إذا كنتم تستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن وظيفة وهي وسيلة للبحث عن وظائف كما ذكرنا سابقاً.

تصميم السيرة الذاتية

بمجرد العثور على العمل الذي ترغبون في التقدم له، أثبتوا أنكم أفضل المرشحين للوظيفة عن طريق تخصيص سيرتكم الذاتية للعمل المستهدف. قوموا بتضمين أمثلة من تجربتكم السابقة التي تتطابق مع المهارات والخبرات المدرجة في وصف الوظيفة. من خلال القيام بذلك، سوف تبرزون من بين مجموعة من المرشحين الذين يقدمون طلبات عامة.

قد يُطلب منك أيضًا تقديم خطاب دوافع كمقدمة شخصية أكثر تخصيصًا بكم. لذلك ابذلوا جهداً إضافياً بمناقشة سبب رغبتكم في العمل لدى الشركة – ستثبت بذلك مدى اهتمامكم وشغفكم وهذا سيدعم اجتيازكم شوطاً طويلاً في عملية اختياركم.

الاستعداد للمقابلة

قد يبدو تلقي دعوة لإجراء المقابلة أمرًا مقلقاً في البداية، ولكن قضاء بعض الوقت في التحضير مسبقًا سيساعدكم على التحدث بوضوح وثقة، ويترك لمن يجري المقابلة انطباعًا أوليًا رائعًا.

يمكنكم التحضير بعدد من الطرق. من المهم البحث عن الشركة وإنجازاتها، ويمكنكم أيضًا التخطيط لإجاباتكم على أسئلة المقابلة النموذجية، والتفكير في الأسئلة التي ترغبون في طرحها على صاحب العمل.

يمكن أن تأخذ طريقة التقديم مناحي بديلة

على الرغم من أن هذه هي الخطوات التي من المحتمل أن تتخذوها في بحثكم، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة للعثور على وظيفة.

على سبيل المثال، إذا كنتم ترغبون في العمل لدى شركة معينة لا تعلن حاليًا عن وظيفة شاغرة، فيمكنكم الاتصال بها مباشرةً من خلال إرسالكم بطلب لوظيفة معينة حتى وإن كانت الشركة لم تقم بالإعلان عن واحدة هذا يظهر مدى جرأتكم وشغفكم بالحصول على وظيفة في هذه الشركة.

هناك طريقة أخرى أيضاً يمكنكم وضعها بالحسبان إن كنتم مازلتم في مرحلة الدراسة، وهي التقدم بطلب للحصول على برنامج تدريب تقدمه العديد من أكبر الشركات للطلاب، في مجموعة من التخصصات مثل الموارد البشرية والرعاية الصحية والهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

أفضل النصائح الأزلية للحصول على عمل

  • لا تشعروا بالإحباط إذا تم رفضكم للحصول على وظيفة، إن كان في مرحلة التقديم الأولية أو بعد المقابلة سوف تتنافسون دائمًا مع عدد من المتقدمين. اتصلوا بالشخص الذي اجرى لكم المقابلة للحصول على تعليقات لمعرفة كيف يمكنكم تحسين مقابلاتكم المستقبلية.
  • اشتركوا في المواقع التي ترسل تنبيهات للوظائف وتعرض لكم خيارات هذا سيوفر لكم الوقت ويعرفكم على الفرص التي لم تكونوا قد فكرتم بها من قبل. كلما قدمتم لهم تفاصيل أكثر عن الوظيفة التي تبحثون عنها، زادت احتمالية تلقي تنبيهات الشواغر التي تعجبكم وتحفزكم.
  • قوموا بالتسجيل لدى وكالات التوظيف – فهي لديها قاعدة معارف جيدة وستضعكم في المقدمة للوظائف التي تتطلب مهاراتكم. سيساعدكم بناء علاقة جيدة مع وكالة التوظيف في الحصول على عمل مناسب ومرضي.
  • حددوا بعض الأهداف والرؤى حول ما يمكنكم فعله ومكان البدء.
  • حددوا هدف حول عدد الوظائف التي تبحثون عنها في يوم أو أسبوع لأن هذه العملية تستغرق وقتًا.
  • لا تقارنوا أنفسكم مع أصدقائكم أو أقاربكم وذلك لأن لكل شخص وضع مختلف والتزامات مختلفة لذا ركزوا على أنفسكم فقط.

المصدر: How to find a job

ترجمة: علا الحاج

تدقيق: هبة الله الدالي

Leave a Reply