" data-navigation-offset="75px" >

كيفية تعبئة طلب التوظيف بنجاح

يمتلك أرباب العمل أعداداً لا حصر لها من نماذج طلبات العمل للاختيار فيما بينها، لذلك لكي تحصلوا على مقابلة عليكم أن تُظهروا ثقة بالنفس وقوة في الشخصية وأن تُبيّنوا أنكم مثاليون لهذا الدور.

كما أن طرق التقديم للوظائف تختلف بين الشركات، فبعضها سيطلبون منك فقط سيرتك الذاتية ورسالة دافع، بينما شركات أخرى سيطلبون منك تعبئة ملف للتقديم، و سيتوجب عليكم إكمال عملية التعبئة عبر الانترنت من خلال موقع الشركة، لكن الطلبات الورقية لا تزال مقبولة في بعض الحالات.

قبل البدء

عندما تعثرون على وظيفة ترغبون في التقدم لها، لا تبدؤوا تعبئة ملف التقديم على الفور، ستحتاجون إلى بعض الوقت للتحضير مما سيجعل عملية التقديم أكثر سهولة.

اعملوا على تجميع كل المعلومات التي ستحتاجها في عملية التقديم، بما في ذلك تفاصيل عن إنجازاتكم الأكاديمية و خبراتكم الوظيفية السابقة ومعلومات التواصل مع مراجعكم.

ومن أفضل الأمور التي ستساعدكم بالحصول على انطباع أول جيد هي قيامكم بإجراء بحث عن الشركة التي تتطلعون للتقدم لها والتعرف على أهدافها والقطاع الذي تعمل فيه ومن هم المنافسون الرئيسيون لها، فلذلك يعدّ تصفح مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة مكاناً جيداً للبدء بأبحاثكم.

قوموا بدراسة المعلومات الموجودة عن الوظيفة لكي تتمكنوا من الرجوع إلى المهارات والصفات المحددة التي يبحث عنها رب العمل عند إكمال عملية التعبئة.

وأخيراً اقرؤوا التعليمات بعناية للتأكد من إكمال الأقسام الصحيحة من الملف ولمعرفة الموعد النهائي.

ما يجب تضمينه في ملف التقديم

على ملف التقديم الذي قمت بتعبئته أن يجعل رب العمل يرغب بمقابلتك شخصياً للتعرف عليك أكثر و لإظهار قدراتك. تشمل الأقسام التقليدية لملف التقديم ما يلي:

المعلومات الشخصية

تقديم المعلومات الأساسية مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني.

الخلفية التعليمية

أرفقوا معلومات عن إنجازاتكم الأكاديمية، بما في ذلك المؤسسات التي انضممتم إليها و الدورات التي حضرتموها والمؤهلات التي حصلتم عليها.

الخبرة العملية

اذكروا تاريخ أعمالكم السابقة مع وصف واجباتكم ومسؤولياتكم الأساسية في كل دور مع التركيز على تلك المناصب الأكثر ارتباطاً بالعمل الذي تقدمون عليه.

أسئلة عن الكفاءة

قدّموا أمثلة دقيقة عن الأوقات التي أظهرتم بها المهارات المطلوبة للمنصب، كما أنه عليكم تجنب الغموض ولا تضيعوا مساحة بالكتابة عن مهارات تمتلكونها ولكن غير مرتبطة بالمنصب الوظيفي.

بيان شخصي

اكتبوا رسالة جيدة التنظيم وجيدة المناقشة مفادها أنكم الأشخاص المناسبين للوظيفة مع الإشارة مرة أخرى إلى مواصفات الشخص المحددة في الإعلان (بمعنى آخر أنكم تمتلكون المواصفات المطلوبة لصاحب هذا المنصب).

لا تخافوا من تسويق أنفسكم لأنه عليكم أن تظهروا شغفكم بالشركة أو الوظيفة أو أية إنجازات سابقة مشابهة للمنصب المرغوب.

عند كتابة إجاباتكم فكروا دائماً في المهارات التي يريدها أرباب العمل وكيف يمكنك إظهار أن لديكم هذه المهارات.

ستطلب منكم معظم ملفات التوظيف أيضًا تقديم تفاصيل عن شخصين على الأقل يمكنهم تقديم المراجع عنكم، و قد يُطلب منكم أحياناً إرفاق السيرة الذاتية الخاصة بـهذين الشخصين مع رسائل توصية.

لا تكذبوا أبداً أثناء تعبئتكم ملف التوظيف فهذا لا يدل فقط على أنكم أشخاص غير أمينين بل ويمكن أن يكون هناك عواقب أكثر خطورة: على سبيل المثال يعتبر تغيير التصنيف من 2: 2 إلى 2: 1 بمثابة تزوير درجة ويمكن أن يؤدي إلى معاقبتكم بالسجن.

نصائح لتحسين الأسلوب:

سيؤدي تحسين أسلوب كتابتكم إلى زيادة جودة ملفاتكم، حيث أن أرباب العمل يبحثون عن متقدمين واثقين بأنفسهم بالشكل الذي يقنع أرباب العمل بما يمتلكونه من قدرات وإثبات ملاءمتها من خلال تقديم إجابات موجزة ودقيقة.

كما أنه يجب عليك:

  • استخدام أفعال تدل على السلطة مثل “حوّلوا، سلّموا، حقّقوا، ألهموا”.
  • اختيار كلمات وصفية مثل “فعّال/ة، ثابت/ة، حازم/ة، قابل/ة للتكيف.”
  • التركيز على الإجابة على الأسئلة وتجنب كثرة الكلام والغموض.
  • اختيار أمثلة مناسبة من إنجازاتكم وخبراتكم السابقة.
  • إظهار الحماس للقيام بهذا الدور.
  • التأكد من صحة الكتابة هجائياً وقواعدياً.

ولدقة أكثر من المفضل أن تسألوا الأشخاص الآخرين مثل عائلاتكم أو مستشارين أن يقرؤوا طلبات تقديمكم حيث يمكن أن يجدوا ثغرات لم تنتبهوا لها.

الكشف عن المعلومات الشخصية

لستم ملزمين بتقديم تفاصيل عن العمر أو العرق أو الجنس أو الدين أو الميول الجنسي في طلب التقديم، ولا ينبغي أن يُطلب منكم ذلك، لذلك قوموا بتقديم فقط المعلومات التي تشعرون أنها تدعم طلب التقديم.

ومع ذلك فقد يُطلب منكم تقديم هذه التفاصيل في نموذج سري لتكافؤ الفرص، وهذا النموذج يُستخدم لمراقبة التزام رب العمل بالمساواة والتنوع، وعادة ما يتم إضافة هذا النموذج في الصفحة الأخيرة من طلب التقديم أو بشكل منفصل عنه كلياً. لا ينبغي أن يرى هذه النماذج الأشخاص المتقدمين للمنصب أو الأشخاص المشاركين في عملية الاختيار.

التقديم للوظائف أونلاين (عن طريق الانترنت)

سوف تكملون معظم مراحل طلب التقديم عبر الانترنت، ويمكنكم حفظ البيانات التي أدخلتموها في معظم مواقع أرباب العمل عند احتياجكم للذهاب، مما يعني أنكم لستم مطالبين بإنهاء طلب التقديم خلال جلسة واحدة.

سيكون من الأسهل لكم أن تكتبوا إجاباتك على معالج النصوص قبل أن تقوموا بنسخها ولصقها على الاستمارة على أن تقوموا بكتابتها مباشرةً على المتصفح.

سيتوجب عليكم التحقق من التنسيق أثناء النسخ واللصق، على سبيل المثال إذا تجاوزتم عدد الكلمات المسموح ستقوم الاستمارة بحذف الجزء الأخير من إجاباتكم، لكن الاهتمام بهذه التفاصيل سيحمي فرصة تقدمكم إذا انتهت جلسة تسجيل الدخول.

قوموا بطباعة نموذج الطلب المكتمل واقرؤوه قبل الإرسال لأنه من الأسهل بكثير اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية على صفحة مطبوعة بدلاً من الشاشة.

وأخيراً، تأكدوا من إضافتكم لأي وثيقة مطلوبة، مثل سيركم الذاتية، ثم اضغطوا على زر التقديم لإرسال الملف، يجب أن يصلكم بريد إلكتروني يتضمن تأكيد أن ملفكم قد تم استلامه.

كيفية الرد على رسالة رفض التوظيف

سواء حصولكم على رد الرفض في مرحلة تقديم الطلب أو بعد مقابلة شخصية، إنه أمر محبط ويمكن أن يؤثر على ثقتكم بأنفسكم، وخاصة إن حدث هذا عدة مرات، لكن عليكم تذكر أن هناك الكثيرون في نفس الموقف.

عليكم التواصل مع الشركة عن طريق إرسال بريد إلكتروني خلال أسبوع من الرفض حيث ستقومون بشكرهم بشكل مؤدب على وقتهم وطلب الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بك لأية فرص مستقبلية، قوموا بسؤالهم عما قمتم به بشكل جيد وأين فشلتم في ملفاتكم، حيث سيساعدكم هذا على التقدم إلى الفرصة التالية بثقة أكبر.

إذا كنتم تكافحون للوصول إلى مرحلة المقابلة الشخصية، فأنتم بحاجة إلى تطوير خطة عمل لتحقيق أهداف صغيرة مثل:

  • تحسين السيرة الذاتية.
  • اكتساب خبرة عمل إضافية.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن عمل.
  • التعرف على أشخاص جدد والتواصل معهم.

يمكنكم مراجعة هذه المقالات لمساعدتكم أكثر:

المصدر

ترجمة: نور دوبا

تدقيق: م. هبة الله الدالي

تصميم الصورة: نور الدين عادله

Leave a Reply