" data-navigation-offset="75px" >

اختر مهنتك- كيف تصبح مهندساً تقنياً؟

ما هو المهندس التقني؟

إذا كنت تريد الجمع بين معرفتك بتكنولوجيا المعلومات وعناصر دور إداري أو قيادي، فقد ترغب في أن تصبح مهندسًا تقنيًا، تعتبر هذه الوظيفة بمثابة جسر بين التكنولوجيا والجانب التجاري للمؤسسة، ستشرف على مشاريع تكنولوجيا المعلومات الصغيرة والكبيرة من البداية إلى النهاية، وستعمل كحلقة وصل حيوية بين المديرين وفرق من المصممين والمطورين، وربما يكون لديك مساهمة في استراتيجية تكنولوجيا المعلومات الشاملة والاتجاه العام للمنظمة.

في معظم الحالات، ستعمل داخل قسم تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة كبيرة، أو لشركة تكنولوجيا معلومات متخصصة في تقديم المهام للعملاء من الشركات. تشمل مسؤوليات المهندس التقني ما يلي:

  • العمل جنبًا إلى جنب مع المدراء أو العملاء للاتفاق على متطلبات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم.
  • تحديد الأجهزة والبرامج المطلوبة.
  • شرح الخطط المتفق عليها مع المدراء للمصممين والمطورين.
  • تنظيم أعباء العمل للفرق الفنية بأكثر الطرق فعاليةً.
  • رصد التقدم المحرز في المشروع والتأكد من إتمامه في الوقت المحدد.
  • الإبلاغ عن التقدم مرة أخرى إلى المدراء أو العملاء.
  • القيام ببعض الأعمال التقنية، حسب أقدميتك في عملك.
  • التحقق من أن أنظمة تكنولوجيا المعلومات تعمل على النحو المنشود.
  • تقديم المشورة واقتراح التطورات المستقبلية في تكنولوجيا المعلومات للمدراء أو العملاء.

يمكن للمهندسين التقنيين جني ما يتراوح بين 30،000 جنيه إسترليني و 80،000 جنيه إسترليني سنويًا حسب الخبرة، مع إمكانية الحصول على رواتب أعلى في المستويات العليا، ستعمل بشكل عام ساعات مكتبية محددة، ولكن غالبًا ما تتوقع أن تمضي ساعات عمل إضافية أو عطلة نهاية أسبوع في العمل لضمان التسليم في الموعد المحدد- هناك بعض التقاطع مع دور مدير المشروع، على الرغم من أن الأخير قد يعمل في قطاعات أخرى مثل البناء أو الهندسة أو التسويق.

وظائف المهندس التقني:

المهندس التقني هو المسمى الوظيفي العام الذي يشير إلى الشخص الذي يشرف على العمل التقني للمنظمة (أو هندسة تكنولوجيا المعلومات كما يشار إليها). ومع ذلك، يمكن تقسيمها إلى عدد من الأدوار المحددة التي تندرج ضمن نفس المجال. فمثلا:

  • يأخذ مهندسو التطبيقات (أو البرامج) زمام المبادرة في الأجزاء الفردية من مشاريع تكنولوجيا المعلومات الكبرى ويقومون أيضًا بالمهام الفنية العملية.
  • مهندسو الحلول أعلى منصباً من مهندسي التطبيقات ويقودون المشاريع بأكملها.
  • يتحمل مهندسو المؤسسة المسؤولية الشاملة عن استراتيجية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة واتجاهها.
  • يقود مهندسو البنية التحتية المشاريع التي تشمل معدات وأجهزة البنية التحتية.

إن الوظائف التي يتم الإعلان عنها على أنها “مهندس تقني” قد تجمع بعض هذه الوظائف أو جميعها، اعتمادًا على عدة عوامل مثل حاجة صاحب العمل،ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه الشروط ليست موحدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات. تحقق دائمًا من الإعلانات بعناية لمعرفة تفاصيل الوظيفة الشاغرة، حيث يمكن أن تختلف واجبات ومستوى الخبرة المطلوبة اختلافًا كبيرًا حتى في نفس عنوان الوظيفة.

ما المهارات التي يحتاجها المهندسون التقنيون؟

يجب أن يتمتع المهندسون التقنيون بمجموعة متنوعة من المهارات، وذلك لأن الوظيفة تجمع بين كل من العناصر التقنية والإدارية، ستحتاج إلى معرفة واسعة وحديثة بتطبيقات البرامج ولغات البرمجة والأجهزة، بالإضافة إلى فهم معايير الجودة والتشريعات وأفضل الممارسات في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

بالنسبة للجزء الأكبر من المعرفة ستكتسبها خلال دراستك وفي حياتك المهنية المبكرة. لكن بمجرد الانتقال إلى العمل، يجب أن تفكر في أخذ دورات قصيرة لكسب مؤهلات مهنية في مجالات ذات أهمية خاصة، مثل منهجيات Agile وITIL. اطلع على تدريب تكنولوجيا المعلومات للحصول على نظرة عامة على خياراتك.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى مهارات اجتماعية متقدمة مطلوبة للجانب الإداري للمهمة. وتشمل هذه على وجه الخصوص:

  • توقع المشاكل وحلها – يتمثل جزء رئيسي من الدور في معرفة الأماكن التي قد تنشأ فيها المشكلات أثناء مشروع تكنولوجيا المعلومات وإيجاد الحلول قبل أن تبدأ وتعطل المؤسسة.
  • مهارات التواصل، ستحتاج إلى أن تكون ماهرًا في الاستماع إلى المفاهيم الإدارية والتقنية وفهمها وشرحها.
  • التعامل مع الضغوط – يتحمل المهندسون التقنيون الكثير من المسؤولية ويجب أن تكون قادرًا على تحقيق النتائج في ظروف الضغط العالي.
  • تحديد الأولويات وإدارة الوقت – غالبًا ما يكون لمشاريع تكنولوجيا المعلومات مواعيد نهائية ضيقة وقد يؤدي فقدانها إلى عواقب وخيمة على مؤسستك أو عميلك.
  • بناء العلاقات- من المهم تطوير الثقة والتفاهم بين الفرق الفنية والمديرين أو العملاء لضمان سير المشروع بسلاسة.

خلال شهادتك وأوائل حياتك المهنية، ضع في اعتبارك دائمًا المهارات التي يحتاجها المهندسون التقنيون. اغتنم كل فرصة لتطوير واكتساب أدلة على هذه المهارات حتى تتمكن من استخدامها لاحقًا لإقناع أصحاب العمل بأنك على استعداد للقيام بهذه الخطوة.

المؤهلات والخبرة:

يتوقع أصحاب العمل منكم الحصول على شهادة أو مؤهل دراسات عليا في موضوع ذي صلة، مثل علوم الكمبيوتر أو تطوير البرمجيات أو نظم المعلومات التجارية. توفر لك هذه الدورات المعرفة التقنية اللازمة،ومع ذلك، من غير المرجح أن تدخل في وظيفة كمهندس تقني مباشرة بعد مغادرة الجامعة. كما ذكرنا، يعد هذا دورًا أكثر أهمية ويتطلب منك بالتالي قضاء بعض الوقت في تكوين خبرة في العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

ابدأ حياتك المهنية من خلال البحث عن الوظائف الشاغرة في مجالات مثل تطوير النظم أو البرمجة أو الاختبار، ستكون قادرًا على تسلق السلم الوظيفي من هناك، بعد الوصول إلى منصب المهندس التقني، يمكنك بعد ذلك أن تصبح كبير المهندسين أو تنتقل إلى استشارات تكنولوجيا المعلومات.

المصدر: https://www.prospects.ac.uk/

ترجمة:م. هبة الله الدالي.

تدقيق: م.تمارى بدور.

Leave a Reply