" data-navigation-offset="75px" >

اختر مهنتك- كيف تصبح محاسباً!

إذا كنت تمتلك مهارات حسابية قوية و تتمتع بعقلٍ تحليليٍّ جيدٍ في إدارة الأموال ، تعرف إذاً على كل ما تحتاجه لتصبح محاسباً.

غالباً ما يُنظر إلى المحاسبة على أنها مهنة صعبة الاحتراف من قِبل غير المختصين، ولكنها يمكن أن تكون في الواقع واحدة من أكثر المهن انتشاراً – سواء اخترت العمل في القطاع الخاص أو العام، تتطلب المحاسبة مهارات التحليل، التفسير، القدرة على التكيف لتوصيل المعلومات المالية الدقيقة، ووضع أهداف واقعية ومن ثم البدء بالعمل المالي. ولكنك حتى إن تمتعت بسمات المحاسب/ة ، فلا يزال عليك تحديد مجال المحاسبة الذي يناسبك والاطلاع على المؤهلات الخاصة لهذا التخصص.

فيما يلي الخطوات اللازمة إذا كنت تخطط لتصبح محاسباً/ة:

1-دراسة المؤهلات الحسابية المناسبة.

عادة ما يكون مؤهلات AAT( رابطة المحاسبين الفنيين) هو المستوى الأدنى المتوقع للمحاسب ، ولكن لتصبح محاسباً جديراً، سيتعين عليك التقدم إلى مؤهلات ACCA( الأساسيات والمهنيات)  أو ACA ( رابطة المحاسبين القانونيين)  أوCIMA ( معهد تشار ترد للمحاسبين الإداريين).

على الرغم من أن العديد من المحاسبين يحصلون على شهادة جامعية تخولهم العمل بها ، إلا أنها غير شرطية حتى وإن كانت هذه الشهادة  مطلوبة. وحتى وإن كانت شرطًا أساسياً للعمل يمكنك العمل بشهادة أي تخصص جامعي. لذلك ، بالرغم من أن شهادة الرياضيات والاقتصاد في المستوى المبتدئ قد تكون مفيدة حتى وإن لم تحصل على واحدة في هذين الاختصاصيين فستظل قادرًا على الحصول على المؤهلات المطلوبة لتصبح محاسباً – حيث توفر المراكز المهنية دورات للطلاب لجميع المستويات.

تتوفر مجموعة متنوعة من المؤهلات الحسابية للباحثين عن فرص العمل. لذلك، لتبدأ بداية سليمة، تعرف عما تنطوي مؤهلات المحاسب الأكثر شيوعاً:

  • دورات المحاسبة AAT (رابطة فنيي المحاسبة) – دورات محاسبة مؤلفة من ثلاث تقنيات خلال ثلاثة مستويات ، فهي تجمع بين المعرفة الصناعية ومهارات العمل التطبيقية.
  • مؤهلات رابطة المحاسبين المعتمدين.
  • تتألف من مستويين ACCA: (الأساسيات والمهنيات). تغطي الوحدات مجموعة متنوعة من المواضيع بدءًا من قانون الشركات مروراً بقانون الأعمال وانتهاءً بالتدقيق والضمان.
  • معهد ICA (المحاسبين القانونيين )

إذ أن العديد من شركات المحاسبة ستقبل باستحسان المؤهلات من أي معهد تأهيل مذكور سابقاً ،أما إذا كنت تنوي سلوك مسار وظيفي محدد ، فمن المهم أن تقوم بارتياد إحدى ورشات العمل اللازمة لهذا التخصص، على سبيل المثال ، إذا كنت مهتمًا بأن تصبح محاسبًا قانونيًا ، فستحتاج إلى الدراسة للحصول على مؤهل ACCA وأن تتمتع بخبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات في دورات محاسبة ذات صلة. لكن عادةً ما يستغرق الآمر حوالي أربع سنوات لتصبح مؤهلاً بالكامل لممارسة العمل.

إذا كنت تتساءل عما إذا كان بإمكانك أن تصبح محاسبًا قانونيًا دون الحصول على شهادة ، فيمكنك التقدم للحصول على مؤهلات ACCA مع مجموعة من شهادات GCSE ومستويات A،أما إن كنت قد سبق وحصلت  على شهادة جامعية أو درجة الماجستير في أي فرع جامعي يُعفيك ذلك من بعض الامتحانات. إذ أنه حتى بدون أي مؤهلات أكاديمية رسمية ، يمكنك ممارسة مهنة المحاسبة والدراسة في المستويات المبتدئة.

  1. 2. اختيار تخصصك الحسابي.

يمكن تقسيم مهنة المحاسبة إلى مجالين رئيسيين: المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية. ضمن هذه الأقسام توجد مجالات متخصصة أخرى مثل الموازنة، التحليل المالي ،أو الإدارة. الفرق بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية هو أن الأولى تتيح المعلومات للأشخاص داخل الشركة ، في حين أن  المالية تتح المعلومات لأولئك خارجها ، كالمستثمرين.

خلافاً للمحاسبة المالية ، المحاسبة الإدارية لا يشملها القانون ولا تغطي سوى منتجات معينة ، في حين أن  المحاسبة المالية تغطي المؤسسة بأكملها. لذلك سيرتاد معظم الخريجين اختصاص المحاسبة المالية لتغطيتها اختصاصات مهنية عدة مختلفة مثل:

  • التدقيق.
  • العائدات والواردات.
  • تمويل ومصارف.
  • الضرائب.

يمكن للخريجين أيضًا اختيار العمل إما في القطاع العام أو الخاص.

  1. 3. تأمين فرص عمل أو التدريب المهني.

على الرغم من أهمية المؤهلات المطلوبة للتقدم لسوق العمل ، فإن ممارسة المهنة عملياً لا تضاهى.  تكمن الدراسة في كثير من الأحيان في العمل في وظيفة ذي دوام كامل ، مما يوفر فرصة مثالية للخريجين لاكتساب المهارات اللازمة للتميز كماسب/ة.

كمحاسب/ة ، ستتمكن من العثور على عمل في أي قطاع (عام او خاص) سواء في الشركات الكبيرة أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs).بمرور الوقت ، ستتمكن من معرفة بيئة العمل المناسبة لك. إذ يقدم  أرباب العمل معظم الوظائف الشاغرة.

ستجد أيضًا أن مخططات الخريجين المالية غالباً ما يتم تنظيمها مع إتاحة الفرصة للحصول على مؤهل محاسبي مثل ACA أو CGMA كأحد أهداف البرنامج.

ومع ذلك ، فإن التلمذة العملية في المحاسبة ، مثل تلك التي تديرها AAT ، تعد بديلاً قابلاً للتطبيق للجامعة وتوفر مسارًا سريعًا للوصول إلى وضع مقيم مع الهيئات المهنية الرئيسية بما في ذلك ICAEW و ACCA.

عند حصولك على فرصة تدريب مهني ، يمكنك حينها اكتساب مهارات عملية إضافةً لآجر شهري وبنفس المزايا (متضمنةً إجازة عطلة) كأي موظف آخر في الشركة.

  1. الحصول على خبرة العمل كمحاسب/ة.

هناك طريقة أخرى تُمكنك من  الدخول إلى سوق العمل وهي إما من خلال العمل أو التطوع او العمل بدوام جزئي.  حتى قيامك بالعمل ليوم واحد يمكنك من أخذ فكرة عن ماهية الأنشطة الحسابية التي يمكن ان تقوم بها. يمكن أن تكون الدورات التدريبية الصيفية للمحاسبة الرسمية مع مؤسسات مالية أكبر ، مثل PwC أو Deloitte ، تنافسية للغاية للطلاب ، حيث إنهم عادة ما يزيد عددهم عن المطلوب، ولكن أي نوع من الخبرة في العمل المالي سوف يعزز فرصك في الحصول على وظيفة بدوام كامل كمحاسب/ة

تحقق من واقع الانترنت للشركات التي ترغب في العمل معها لمعرفة ما إذا كانت لديهم أي وظائف شاغرة. قد يكنك الحصول على مكان عمل عن طريق إرسال طلبات توظيف إلى أصحاب العمل من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في القطاع المالي.

إذا كنت لاتزال/ي في الجامعة ، فكر/ بالانتساب لعمل تطوعي كأمين صندوق في نادي ما أو جمعية ، أو ابحث عن وظيفة بدوام جزئي سيساعدك ذلك كثيراً على تطوير مهاراتك في هذا المجال.

وبحسب ضخامة هذه الشركة ، يمكنك العمل على مشاريع واقعية وإدارة عملك الخاص إضافةً لاكتسابك مهارات حسابية مهمة في الوقت ذاته. عادةً ما يخضع المشاركين للتدريب العملي قبل البدء في العمل. كما أنك  ستوسع دائرة علاقاتك المهنية مما سيساعدك في مستقبلك المهني،  و نظراً لأن عدةٌ من أرباب العمل سيختارون محاسباُ متدربًا فقط أثناء دراسته للعمل لديهم ، فستكون هذه إضافة قيمة وهامة إلى سيرتك المهنية تُمكنك من أن تصبح محاسباً كفئا.

المصدر: https://www.prospects.ac.uk/

ترجمة: هديل فارس.

Leave a Reply