" data-navigation-offset="75px" >

اختر مهنتك- كيف تحصل على عمل في المجال البيئي؟

إنّ إجازة في العلوم البيئية ليست السبيل الوحيد لدخول المجال -اكتشف الطرق المختلفة نحو العمل البيئي واكتشف أيّاً منها يناسب مهاراتك وطموحاتك، أيّا كان نوع الفرص التدريبية التي تسعى لها فإنّ اكتساب الخبرة شيء أساسي في العثور على عمل في مجال البيئة.

العمل لنفسك خيار متوفر في هذا المجال، في نطاق الاستشارات البيئية مثلاً، ولكن يمكن لك ذلك فقط بعد اكتساب خبرة معتبرة ومعرفة عميقة.

هل أنا بحاجة شهادة أكاديمية متعلقة بالبيئة؟

الدخول إلى بعض المهن، كالهندسات المدنية، ممكن فقط بوجود شهادات محددة. بالنسبة لمهن أخرى، كالإدارة أو الحماية البيئية، يدرس المقبلون عليها برنامج بيئي ذو صلة عادةً: إجازة في العلوم، الهندسة الزراعية، الجغرافيا أو الأعمال تعتبر مفيدة للعديد من المهام في هذا المجال. إن لم تدرس موضوعاً ذو صلة في فترة البكالوريوس، فإن حصولك على شهادة ماجستير متخصصة بالبيئة يعدّ طريقة رائعة كي تضع نفسك على الطريق نحو مهنة محددة.

ما المهارات البيئية التي يرغب بها أرباب العمل ؟

إن أرباب العمل  غالباً ما يبحثون عن موظفين يمتلكون:

  • مهارات تقنية وعملية ذات صلة
  • اهتمام بقضايا البيئة أو الاستدامة
  • مهارات العمل ضمن فريق
  • لياقة بدنية (للمهن التي تتطلب العمل في الهواء الطلق)
  • دراية بالأعمال أو مهارات إدارية

أين يمكنني الحصول على خبرة عملية أو تدريب؟

بعض الإجازات الاختصاصية -كتلك في الهندسات وعلم الغابات-قد تتضمن سنة تدريب ضمن البرنامج، ولكم إن لم يكن هذا الحال فستجد أن الخبرة العملية أساسية عند التقدم إلى معظم الوظائف البيئية.

الفرص الرسمية للحصول على خبرة عملية عادةً ما تسوّق على موقع الشركة. على سبيل المثال JCB تأخذ طلاب الجامعات، وكذلك طلاب المرحلة الثانوية إلى برنامجها الذي مدته أسبوع واحد، المنظمات غير الربحية أيضاً توفر فرص تدريب، لكنها غالباً غير مأجورة.

كيف أجد عملاً كخريج جديد؟

إن كنت تبحث عن عمل يساعد البيئة، ستجد أن الشواغر لا يتم الإعلان عنها بشكل رسمي دائماً، حيث أن أغلب الشركات في هذا القطاع شركات صغيرة، لذا حاول إرسال طلبات استفسارية إلى المنظمات التي ترغب بالعمل لديها. فيما يتعلق بخريجي الهندسة الزراعية، هناك خيار الأعمال التقنية والتجارية في المزارع المتقدمة، أو في الشركات المحلية والعالمية العديدة المختصة بالحيوانات، الأجهزة والأعلاف.

 هل أحتاج للدراسات العليا؟

يعتمد القطاع بشكل كبير على المهارات التقنية والعملية، لذا بعض الموظِفين يفضل الخبرة العملية المقترنة بدراسة جامعية تحت عليا ذات صلة. ولكم، المهن البحثية قد تتطلب المزيد من الدراسة، وبما أن مهن الاستشارة والإدارة البيئية تنافسية للغاية، فإن إجازة ماجستير في مادة بيئية قد تقدم لك الأفضلية في تلك المادة التخصصية، على سبيل المثال، الاستشاريون الزراعيون قد يحتاجون ماجستير في الإنتاج الحيواني. ماجستير في تكنولوجيا المحاصيل والبذور أيضاً ضروري للعمل في الاستشارات التقنية.

المصدر: https://www.prospects.ac.uk/

ترجمة: مايا صبوح

 

Leave a Reply