" data-navigation-offset="75px" >

اختر مهنتك- الأمن الإلكتروني وأمن البيانات

مع تزايد خروقات البيانات وهجمات برامج الفدية  التي تصل للعناوين الرئيسية والتي أصبحت بشكل متزايد أكثر شيوعًا تعقيداً، أصبح الطلب على خبراء الأمن الالكتروني أكثر من أي وقت مضى.

إن الرواتب في هذا القطاع في ارتفاع ، وبحلول عام 2022 سيكون هناك 100000 وظيفة شاغرة لأمن الإنترنت في المملكة المتحدة وحدها. في الوقت الحالي ، يعد الأمن الإلكتروني طريقًا مهنيًا رائعًا – سواء كنت تقنيًا أم لا.

تعرف على المهارات والخبرات والمؤهلات التي ستحتاج إليها للعمل في مجال الأمن الالكتروني، وهي صناعة متطورة تنادي للمحترفين المهرة.

دخول الخريجين في الأمن الالكتروني:

بسبب العمر الصغير نسبيا لصناعة الأمن الالكتروني، فإن المسارات المهنية ليست دائما واضحة، لدى الخريجين طريقان أساسيان: تخصيص معرفتهم من خلال درجة الماجستير في الأمن الالكتروني أو بدء بدور مبتدئ.

يقول ريتشارد ديستون ، كبير مدربي الأمن الإلكتروني في Firebrand Training: “بالنسبة لمعظم الخريجين ، فإن دور المبتدئين مع الخبرة في العمل غالباً هو الخيار الأفضل، لن تتعلم فقط ، بل ستكتسب أيضًا تجربة لا تقدر بثمن وهي ضرورية للعديد من الشهادات المعترف بها في الصناعة.”

من خلال بدء دور مبتدئ بعد التخرج ، ستحصل على فرصة لبناء خبرتك العملية في مجال الأمن الالكتروني في وقت أقرب، لن يساعدك هذا فقط في العثور على عمل إذا قررت الانتقال إلى شركة جديدة، ولكن من خلال العمل في الخطوط الأمامية، ستحقق متطلبات الشهادة بشكل أسرع.

هذا لا يعني القول بأن الحصول على درجة الماجستير في الأمن السيبراني(الأمن الالكتروني)  سيؤثر عليك سلبًا، يبحث أصحاب العمل في نهاية المطاف عن توازن في المهارات العملية مدعومة بالمؤهلات.

تعد الماجستير طريقة رائعة لدراسة ساحة الأمن الالكتروني بشكل أوسع – مثالية إذا كنت غير متأكد من المكان الذي ترغب في التخصص فيه أو تريد أساسًا راسخًا من المعرفة قبل الانضمام إلى سوق العمل.

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر ليس ضروريًا للحصول على وظيفة في مجال الأمن الالكتروني. غالبًا ما يتمتع المحترفون غير التقنيين بمجموعة من المهارات القابلة للنقل والتي تعد ضرورية في مجال الأمن الالكتروني، خاصة في مجالات الإدارة والتدريب.

التدريب في الأمن الالكتروني:

هناك خيار آخر رائع للخريجين الذين يرغبون في الدخول في هذه الصناعة، وهو أن يأخذوا تدريبًا على الأمن الالكتروني، تكون مؤهلاً للتقديم إذا لم يكن لديك مؤهل في مجال تقني بمستوى أعلى – مثل شهادة في علوم الكمبيوتر. في التدريب المهني ، ستتلقى تدريبات وشهادات من تجار رائدين في الصناعة ، مثل Microsoft و (ISC 2)  يتم توفير التدريب من خلال مقدمي التدريب المعتمدين من قبل الحكومة.التدريب الصناعي هو مزيج مثالي من التعلم داخل وخارج العمل ، مما يؤدي إلى وجود مؤهلات وجموع من الخبرات في هذا المجال.

المسارات المهنية الأمن الالكترونية:

يمكن للخريجين الدخول في أدوار أمنية للمبتدئين بعد الجامعة،  في حين يمكن لمحترفي تكنولوجيا المعلومات الحاليين الدخول من وظائف دعم تكنولوجيا المعلومات أو الشبكات أو الاتصالات.

الأمن الالكتروني مجال واسع ويوفر فرصًا للمهنيين ذوي الخلفيات المختلفة ، ولكن هناك بعض المسارات الوظيفية الشائعة:

  • أمان الشبكة – يقوم متخصصو أمان الشبكة باكتشاف التهديدات التي تواجه شبكات الكمبيوتر ومنعها وحلها ، ولعب دورًا رئيسيًا في حماية بيانات الشركة الحساسة.
  • إدارة الأمن – يشرف مديرو الأمن على استراتيجيات الأمان في شركة بأكملها ، بما في ذلك إدارة المخاطر وخصوصية البيانات والجدران النارية. يقول ريتشارد: ” حاجتك إلى قضاء سنوات في المستويات الدنيا هي مجرد خرافة “. “إذا كنت ترغب في ممارسة مهنة في إدارة الأمن ، فكلما كنت عاجلاً في العمل من أجل تحقيق ذلك ، لن تحتاج بالضرورة إلى خبرة أساسية لمدة خمس سنوات إذا كنت تستطيع إثبات ذكائك في العمل”.
  • مختبر الاختراق – يتم توظيف مختبريّ الاختراق (المعروفون أيضا باسم المتسللين الأخلاقيين) من قبل الشركات لاختبار أنظمة الأمن الخاصة بهم، سيقوم هؤلاء المحترفون بأمان وقانونية بشن هجمات إلكترونية على عملائهم. إذا تم العثور على الثغرات الأمنية ، فسيتم إبلاغهم إلى جانب التوجيهات حول كيفية إصلاحها.

شهادات لمهنة في الأمن الالكتروني:

الشهادة ستضعك في بداية الطريق ، ولكن للمضي قدماً في حياتك المهنية ومواكبة أحدث التقنيات ، تعد الشهادات أساسية – خاصةً في صناعات تكنولوجيا المعلومات والأمن الالكتروني، من خلال الحصول على شهادات تم فحصها بشكل جيد ومعترف بها في الصناعة، ستحصل على أكثر من مجرد معيار لمعرفتك. الشهادات أدوات رائعة للتقدم الوظيفي للأمن الالكتروني ولا تقوم فقط ببناء مهارات تقنية.

سوف تعلمك هذه المؤهلات أيضًا قيمة خبرتك وتنمية مهارات الاتصال – وهو أمر بالغ الأهمية إذا كنت تفكر في الانتقال من دور تقني إلى دور إدار، هناك عدد من الشهادات التي تحظى بالاحترام والتي يجب أن تسعى للحصول عليها كمحترف في مجال الأمن الالكتروني:

  1. هاكر الأخلاقي المعتمد – هاكر الأخلاقي المعتمد هو شهادة أمنية مشهورة على مستوى الإنترنت للمبتدئين والتي تقدم لك أدوات وتقنيات القرصنة المستخدمة من قبل مجرمي الإنترنت الحقيقيين. من خلال التعرف على طريقة تفكير المتسللين ، ستكون أفضل في إصلاح الثغرات والأخطاء التي قد تفوتها.
  2. CISM – هناك اعتراف متزايد ب CISM (مدير أمن المعلومات المعتمد) المقدم من ISACA. كما يوحي الاسم ، تم تصميم CISM لمديري الأمن. إنها شهادة على مستوى الخبراء تثبت المهارات في إدارة المخاطر وأنظمة أمان المؤسسات.
  3. CISSP – يعد CISSP (خبير أمن أنظمة المعلومات المعتمد) من بين أكثر الشهادات المطلوبة في مجال الأمن. يعتبر الحصول على شهادة CISSP بمثابة تسليط الضوء على الحياة الوظيفية وهو يهدف إلى المستوى الأعلى من خبراء الأمن الالكتروني.

للدخول إلى الامتحان ، ستحتاج إلى خمس سنوات من الخبرة في العمل في مجال الأمن الالكتروني، إن الخريجين الذين يبدؤون حياتهم المهنية مباشرة بعد الجامعة يكونون قادرين على تحقيق هذه الشهادة في وقت أقرب.

شهادات إضافية

عند التقدم في حياتك المهنية في مجال الأمن الالكتروني ، فكر في مؤهلات إضافية يمكن أن تكسبها لتوسيع مجموعة مهاراتك:

  • لبناء أساسيات الأمن – Security+
  • للتعرف على أمان الشبكة – مُعتمد Network Defender
  • لبناء المعرفة الأمنية سحابة الخبراء – CCSP
  • للعاملين في إدارة المخاطر – CRISC.

المصدر: https://www.prospects.ac.uk/

ترجمة: كرم شامي

تدقيق: م. تمارى بدور

 

Leave a Reply