" data-navigation-offset="75px" >

7 أسئلة جيدة لتطرحها في مقابلة العمل

هذه فرصة لك لتعرف المزيد عن ربّ العمل وتظهر حماسك للوظيفة، لذلك تأكد من وجود بعض الأسئلة لتطرحها على الشخص الذي يجري معك مقابلة العمل.

مقابلتك تسير بشكل جيد؟  لقد أجبت على جميع أسئلة المقابلة بثقة والجلسة الآن على وشك الانتهاء!  أحد الأشياء النهائية التي سيتم طرحها هي، ” هل لديك أية أسئلة لي؟” كي يكون لديك فرصة للحصول على وظيفة الأحلام، أجب دائماً بنعم !

إن وجود قائمة من الأسئلة لطرحها على الشخص الذي يجري المقابلة معك يجعلك تبدو مهتماً ومتحمساً ومشاركاً ، أي  أنك تملك كل الصفات التي يبحث عنها رب العمل،كما أنه يعطيك فرصة أخيرة لإبراز ميزاتك وخبراتك ذات الصلة.

إنّ عدم وجود أسئلة لتطرحها سيعطي انطباعاً بعدم الاستعداد وعدم الاهتمام بالوظيفة، حاول أن تتوصل إلى أربعة أو خمسة أسئلة على الأقل لطرحها على الشخص الذي يجري مقابلة العمل،  بهذه الطريقة، إذا تمت الإجابة على سؤال واحد أو اثنين خلال المناقشة السابقة، سيكون لديك أسئلة احتياطية بدلا ًمنها، تجنب طرح الأسئلة التي تركز كثيرا ًعلى ما تستطيع المنظمة فعله لك، أجّل الأسئلة المتعلقة بالراتب وبدل الاجازة حتى تحصل على عرض عمل. وابقَ بعيدا ً أيضا ًعن الأسئلة التي تتطلب إجابة بنعم أو لا، لأنه من الأرجح أن تجد هذه المعلومات على موقع الشركة الالكتروني.

على الرغم من أنه من المقبول سؤال الشخص القائم على المقابلة توضيح عدة نقاط، تجنب سؤاله عن أي شيء تمت تغطيته مسبقاً، فأنت لا تريدهم أن يظنوا أنك لم تكن منتبهاً، إذا كنت بحاجة إلى القليل من الإلهام فهذه بعض الأسئلة الجيدة لطرحها في المقابلة:

  1. هل يمكنك ان تخبرني المزيد عن مسؤولياتي اليومية في هذه الوظيفة؟

يتيح لك هذا السؤال معرفة الوظيفة قدر الامكان، ستؤمن لك إجابته رؤية واضحة عن المهارات والخبرات الخاصة اللازمة، وستساعدك في تقرير ما إذا كانت هذه الوظيفة مناسبة لك أم لا، كما ستعطيك الإجابة فكرة عن توقعات صاحب العمل، وهكذا إذا عرضت عليك الوظيفة فلن تكون هناك مفاجآت عند بدء العمل.

  1. كيف يمكنني إثارة إعجابك في الأشهر الثلاثة الاولى؟

هذا سؤال جيد لطرحه في نهاية مقابلة العمل لأنه يُظهر لأصحاب العمل المحتملين أنك حريص على تقديم مساهمة إيجابية للمنظمة.

انتبه جيدا ًلإجابة الموظف لأنها ستوضح لك كيف يريدونك أن تقوم بالعمل وستسلط الضوء على نواحي معينة من العمل لتركز عليها في الأسابيع الأولى من التوظيف.

  1. هل هناك فرص للتدريب والتقدم ضمن الوظيفة / الشركة؟

إنّ الاستفسار عن فرص للتقدم تظهر للشخص القائم على المقابلة أنك جاد بشأن حياتك المهنية وملتزم بمستقبل مع المنظمة. فأنت بالتأكيد لا تريد أن تكون عالقاً في وظيفة ذات نهاية مغلقة،  لذلك إذا كنتَ غير متأكدٍ من المسار الوظيفي النموذجي لشخص في هذه الوظيفة، فإنّ طرح هذا السؤال سيساعدك على تقييم ما إذا كانت المهنة طويلة الأمد مع هذه الشركة ممكنة، أو إذا كنت بحاجة إلى المضي قدماً لاكتساب المزيد من المسؤولية.

  1. إلى أين تظن أن الشركة متجهة في السنوات الخمس القادمة؟

ستمنحك الإجابة التي تتلقاها رؤية واضحة حول خطط تقدم الشركة ومكانتها في السوق، مع إعطائك فكرة عامة عن الأمان الوظيفي، يمكنك أيضاً من الاطلاع على أية مشاريع كبرى قادمة، إنَ السؤال عن الخطط المستقبلية للشركة يظهر اهتمامك الحقيقي بالشركة ويؤكد على التزامك مع الشركة.

  1. هل يمكنك وصف ثقافة العمل لدى المنظمة؟

إنً طرح هذا السؤال يمثل طريقة رائعة لتقييم بيئة عمل الشركة ويمنحك الفرصة لاكتشاف ما إذا كانت ستناسبك أم لا، ستعلم من إجابة الموظف إذا كانت المنظمة تعطي أولوية لسعادة الموظف، وأية مزايا معروضة وما هو التوازن بين الحياة والعمل وكيف تقوم بذلك.

  1. ما الذي تستمتع به في عملك؟

يحبُّ الجميع التحدث عن أنفسهم ويسمح لك هذا السؤال ببناء شعور الصداقة مع الشخص القائم بإجراء المقابلة معك، يتطلب هذا السؤال إجابة شخصية، لذا يمكنك معرفة الكثير من إجابته، ستحظى بوجهة نظر شخص مطلع على ثقافة الشركة وبيئة العمل وقد تكتشف حتى كيف كانت بدايتهم في العمل وكيف تقدموا.

  1. هل يمكنك إخباري المزيد عن الفريق الذي سأعمل معه؟

سيساعدك هذا السؤال على فهم الطريقة التي يتم بها تنظيم الشركة، ومن ستقدم له التقرير والقسم الذي تستند عليه الوظيفة، هؤلاء هم الأشخاص الذين ستعمل معهم عن كثب، لذلك من الأجدر محاولة معرفة أساليب تفاعل الفريق وطرق عمله. اعتماداً على إجابته، قد يمنحك أيضا ً الفرصة لذكر أي تجربة أو نجاح حصلت عليه عند العمل في فرق مشابهة، فقط لإعطاء صاحب العمل مثالا ً أخيرا ً عن مدى ملاءمتك إذا حصلت على الوظيفة.

المصدر: https://www.prospects.ac.uk/  

ترجمة: لين فارس.

تدقيق لغوي: تمارى بدور.

تصميم الصورة: هيا قيراطه.

 

Leave a Reply