" data-navigation-offset="75px" >

ما المهارات التي يريدها أصحاب العمل ؟

شهادتك ستكون قد علمتك عدداً وافراً من المواضیع التخصصیة والمهارات القابلة للنقل، ومعرفة كیفیة تسويقها لأصحاب العمل هو أمر أساسي في بيئة عمل تنافسية
وبینما تتنوع المعرفة والمهارات المطلوبة من عمل لآخر، فمن الإلزامي أن تشرح في استمارة التقدیم عن كیفیة اكتسابك للمهارات الجوهریة التي تعتقد أنها ستجعل منك إضافة جدیرة بالاهتمام للمؤسسة.
وهنا بعض المهارات المفتاحیة الأكثر شیوعا التي یتوقع منك أصحاب العمل إبداءها. من الأساسي أن تفهم هذه المهارات، و إظهار أنك قمت بتطویرها، من أجل كتابة طلب توظیف جیّد.

المرونة:
تشیر إلى القدرة على التعامل مع العوائق، وهي شيء بدأ أصحاب العمل بأخذه بعین الاعتبار بشكل متزاید. ما مستوى مهارتك في التغلب على المواقف الحرجة أو التصرف عند حدوث أمر خاطئ؟ كیف تستجیب للتغیّرات غیر المتوقعة أو
المشاكل التي تظهر خلال مشروع ما؟
يجب أن تكون فعالاً في مثل هذه المواقف، و یجب علیك إظهار أنك ستتعامل بإیجابیة وأنك قادر على تطویر استراتیجیات للتعامل مع تلك المواقف.

التواصل الجید:
وهو یتعلق بمدى وضوحك في عرض أفكارك وقدرتك على الاستماع للآخرین.
أرباب العمل سیتوقون لرؤیة كیف تبني العلاقات، تقنع وتتفاوض مع الناس، استخدم سیرتك الذاتیة أو استمارة التقدیم لإبراز أمثلة شفهیة أو كتابیة محددة قمت فیها باستخدام هذه المهارات.
قد یكون أي تواصل عام قمت به، أو كتابة لمجلة طلابیة على سبیل المثال. أظهر كیف صغت رسالتك بشكل یناسب الجمهورالمستهدف.

القیادة والإدارة الفعالة:
حتى لو كنت تتقدم إلى منصب غیر إداري، ما زلت تحتاج أن تظهر لأصحاب العمل قدرتك على تحفیز وقیادة الآخرین لتحقق أهداف مشتركة.
في استمارة التقدیم اكتب بشكل مفصل المواقف التي أتیح لك فیها تخطیط وتنسیق المهام خلال دراستك أو النشاطات اللاصفیّة كالروابط والنوادي الجامعیة. أصحاب العمل یقدرون كثیرا القدرة على حل المشاكل والخلافات.

مهارات البحث والتخطیط:
لتنجز بعض مهمات العمل، قد تحتاج لاستخراج استراتیجیة وخطة ملائمة للمهمة، هذا قد یتضمن البحث عن معلومات متعلقة بالموضوع من عدة مصادر مختلفة.
كیف تحلل، تفسر وتنقل ما توصلت إلیه أمر مهم هنا.
إظهار المهارات المتعلقة التي طورتها خلال دراستك -القراءة حول موضوع وتحلیل تلك المعلومات قبل كتابة مقالة على سبیل المثال، أو تفسیر تجربة علمیة.

إدارة الذات:
النشاطات المحددة في عملك سيتم تقييمها دائما ًفي سیاق أهداف العمل وماذا تحاول أن تحقق. من خلال توجیه عملك بطریقة ناجحة تجاه هذه الأهداف – تحدید أولویات واجباتك، العمل جیدا ً تحت الضغط وإدارة الوقت بشكل فعال- تستطیع أن توضح مرونتك وأنه یمكن الوثوق بك.
یمكن أن تعطي أمثلة عن المرات التي توجب علیك فیها الموازنة بین عملك الجامعي والالتزامات الأخرى، لتوافق بین مواعید نهائیة متعددة.

مهارات العمل الجماعي والعلاقات الشخصیة:
معظم الخریجین ستكون قد أتیحت لهم الفرصة للعمل في فریق خلال وقتهم في الجامعة أو الوظائف بدوام جزئي أو العمل بدوام كامل، أصحاب العمل سینظرون إلى إسهاماتك الفردیة لتحقیق أهداف مشتركة.
هذا لا یتعلق فقط بقیادتك لفریق بشكل ناجح، بل أیضا بكونك عضو فریق فعال یتلقى التوجیهات والتعلیمات من شخص آخر.
اكتشف كیف تدرج هذه المهارات في استمارة التقدیم الخاصة بك من خلال الاطلاع على أمثلة من الأسئلة والأجوبة.

خبرات العمل المشابهة:
امتلاك بعض الخبرة المتعلقة بالعمل الذي تقدم إلیه هو أمر یزداد أهمیة ویعطي تنافسا ًعلى أدوار الخریجین. وهو شيء معظم أصحاب العمل سیبحثون عنه عند تقییم المرشحین.

المصدر: https://www.prospects.ac.uk/careers-advice/applying-for-jobs/

ترجمة: مایا سلیمان.

تصميم الصورة: سعاد سفور.

 

Leave a Reply