" data-navigation-offset="75px" >

كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة!

الإنطباعات الأولى هي العامل الأهمّ بداية عند التقدّم للوظائف،
اقرأ معنا كيفيّة كتابة سيرة ذاتيّة جيّدة ..

ما هي السيرة الذاتيّة؟

إنّ السيرة (CV)curriculum vitae ، وثيقة تُستخدم عند التقدّم للوظائف.
تسمح لك بتلخيص تعليمك، وخبراتك ومهاراتك مما يمكّنك من تقديم نفسك بنجاح للموظِّفين.

تعرف السيرة الذاتيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة وكندا بـ résumé، تتميّز هذه الوثائق بكونها أكثر دقة وبعدم اتباعها قواعد تنسيق معينة.

ما هو الطول المفضّل للسيرة الذاتيّة؟

يجب أن لا تزيد السيرة الذاتيّة القياسيّة في المملكة المتحدة عن وجهي ورقة حجم A4.
ألقِ نظرة على مثال سيرة ذاتيّة قياسيّة مرتّبة زمنيّاً لتستوحي بعض الأفكار.

عليك كتابة النقاط الرئيسيّة فقط الخاصة بتعليمك وخبراتك لتضمن أنّ سيرتك الذاتيّة لا تتجاوز الصفحتين. ولتوفّر بعض المساحة، اذكر المعلومات ذات الصلة بالوظيفة ولا تُكرّر المعلومات المذكورة في رسالة الدوافع خاصتك.

قد تكون سيرتك الذاتيّة صفحةً واحدة كخرّيج حديث وهذا جيد.
و تكون بعض السير الذاتيّة الطبيّة أو الأكاديميّة أطول اعتماداً على خبراتك.

ماذا يجب أن تتضمن السيرة الذاتيّة؟
•معلومات التواصل : متضمنةً اسمك الكامل، عنوان السكن، رقم الموبايل، وعنوان البريد الإلكتروني. لا داعي لإضافة تاريخ الميلاد أو صورة إلا في حال التقدّم لوظيفة تمثيل أو عرض أزياء.

•الملف الشخصي : يُوضع في بداية السيرة الذاتيّة، إنّه عبارة عن بيان موجز يسلط الضوء على صفاتك الرئيسيّة أو أسباب اتخاذ القرار في العمل في مجال معين. اختر بعض الإنجازات والمهارات ذات الصلة، وفي الوقت نفسه وضّح أهداف حياتك المهنيّة. يجب أن تُركّز على القسم الذي تتقدّم إليه، كما ستكون رسالة دوافعك خاصّة بالوظيفة حيث يجب أن تكون قصيرة وأنيقة – إنّ الطول المثالي حوالي 100 كلمة.

•التعليم : اكتب قائمة مؤرّخة بجميع ما تعلّمته سابقاً، متضمنةً مؤهلاتك المهنيّة ذاكراً الأحدث أولاً. أدرج النماذج الفرديّة حيثما يكون ذلك مناسباً.

•خبرة العمل : اكتب قائمة بخبراتك ذات ترتيب زمني عكسي، وتأكّد من أن أي شيء ذكرته مناسب للوظيفة التي تتقدّم إليها. إذا كان لديك الكثير من الخبرة العمليّة ذات الصلة، يجب أن يأتي هذا القسم قبل قسم التعليم.

•المهارات والإنجازات : يمكنك هنا عرض اللغات الأجنبيّة التي تتحدّثها وبرامج تكنولوجيا المعلومات التي تستخدمها بكفاءة. مهما احتوت قائمة المهارات والإنجازات يجب أن تكون ذات صلة بالوظيفة وغير مبالغ فيها، لأنّك ستحتاج إلى دعم مزاعمك في المقابلة. إذا كنت كثير المهارات ذات الصلة، فعليك كتابة سيرة ذاتية قائمة على المهارات.

•الاهتمامات : ببساطة لن تجذب كتابة “تكوين العلاقات الاجتماعيّة، والذهاب إلى السينما، والقراءة” اهتمام المُشغِّل. بينما، ستوفر اهتماماتك ذات الصلة بالوظيفة صورةً متكاملةً عمّن تكون وستقدّم لك مجالاً للتحدّث عنها في المقابلة. من الأمثلة على ذلك كتابة مدوّنة خاصة بك إنْ أردت أن تكون صحفيّاً، أو أنْ تكون جزءاً من مجموعة مسرحيّة إنْ كنت تسعى للدخول في المبيعات.

•الأشخاص المرجعِيّون : لا داعي لذكر أسمائهم في هذه المرحلة. كما لا تحتاج إلى كتابة “الأشخاص المرجعِيّون متوفرون عند الطلب”، حيث يفترض معظم أصحاب العمل أن هذا حال جميع المتقدمين.

كيفية تنسيق السيرة الذاتيّة:

•تجنّب الخطوط مثل Comic Sans.
واستخدم بدلاً من ذلك نمطاً واضحاً وسهل القراءة مثل Arial و Times New Roman مع حجم خط 10 إلى 12 وليس أصغر حجماً. تأكّد من أنّ الخطوط والأحجام متناسقة ومتطابقة في سيرتك الذاتيّة.

•تُعد عناوين الأقسام طريقة جيّدة لتقسيم سيرتك الذاتيّة. تأكد من أنّها بارزة بجعلها ثخينة وأكبر حجماً (حجم 14 أو 16).

•اكتب المعلومات بشكل قائمة ذات ترتيب عكسي فيتسنّى للمُشغِّل رؤية أحدث إنجازاتك المثيرة للإعجاب أولاً.

•اجعل سيرتك الذاتيّة موجزة وسهلة القراءة باستخدامك مسافات واضحة ونقاط رئيسيّة. يسمح هذا النمط من السيرة الذاتيّة للمشغِّلين بتصفّح سيرتك الذاتيّة وانتقاء أسرع للمعلومات الهامة.

•إنْ كنت تنشر سيرتك الذاتيّة، استخدم ورق A4 أبيض، واطبعها على جهة واحدة وتجنب طيّها – إنّك لا ترغب أن تصل مجعدة.

كيفيّة كتابة سيرة ذاتيّة جيّدة :

1.استخدم الأفعال النشطة حيثما أمكن. على سبيل المثال، يمكنك إدخال كلمات مثل “ابتكرت”، و”حلّلت”، و” صمّمت” لتقدّم نفسك كشخص مبادر.

2.يجب أن تكون سيرتك الذاتيّة خالية من الأخطاء الإملائيّة والقواعديّة. استخدم المدقّق الإملائي واطلب رأياً إضافيّاً للتّحقق من ذلك.

3.تجنّب استخدام عبارات عامّة مُبالغ باستخدامها مثل “عضو في الفريق”، و”مجتهد”، و”متعدد المهام”. بدلاً من ذلك ، قدّم أمثلة واقعية توضّح كل هذه المهارات.

4.ألقِ نظرة على موقع الشركة، الصحافة المحليّة، وإعلان الوظيفة للتأكّد من سيرتك الذاتيّة موجّهة للدور وصاحب العمل.

5.ابتكر نمطاً للسيرة الذاتيّة مناسباً لظروفك. فعليك أن تحدد أيّ الأنماط يناسبك أكثر السيرة الذاتيّة الزمنيّة أم القائمة على المهارات أم الأكاديميّة.

6.لا تكتب مصطلح “السيرة الذاتيّة” في أعلى الصفحة.

7.تأكد من أنّ عنوان بريدك الإلكتروني يبدو مهنياً. إنْ كان بريدك الشخصي غير مناسب، أنشئ حساباً جديداً لاستخدامه بشكل احترافي.

8.لا تكذب ولا تبالغ أبداً في سيرتك الذاتيّة أو طلب التقدّم للوظيفة. لن يقتصر ذلك على إثبات عدم أمانتك لصاحب عمل محتمل، وإنّما سيكون له عواقباً وخيمةً أيضاً. مثلاً يُصنّف تغيير درجة شهادتك من 2:2 إلى 2:1 على أنّه تزوير شهادة وقد يؤدي إلى عقوبة السجن.

9.إنْ كنت تنشر سيرتك الذاتيّة على الإنترنت، لا تضمّنها عنوان منزلك كي لا يستهدفك المحتالون.

10.يجب أن ترفق السيرة الذاتيّة برسالة دوافع دائماً ما لم يذكر صاحب العمل خلاف ذلك حيث ستتمكّن من خلالها من تخصيص طلبك للتوظيف وجذب الانتباه إلى جزء معين من سيرتك الذاتيّة والإفصاح عن القصور أو توضيح الفجوات في تاريخ عملك.

 

المصدر: https://www.prospects.ac.uk

ترجمة: رنيم محمد.

تدقيق لغوي: زبيدة سلمان.

تصميم الصورة: هيا قيراطه.

Leave a Reply